أهمية التمكين الإداري في تسويق الخدمات السياحية (دراسة تحليلية وصفية)

المؤلفون

  • سهى عزيز جعاز
  • ناموس حميد عبد

DOI:

https://doi.org/10.31272/jae.i143.1226

الكلمات المفتاحية:

التمكين، إدارة التمكين، التسويق، الخدمات السياحية

الملخص

 شكلت إدارة التمكين وتسويق الخدمات السياحية الأساس الفكري الذي ركز عليه البحث إذ يهدف البحث الحالي إلى معرفة وصفية لطبيعة تمكين العاملين في مجال تسويق الخدمات السياحية وانطلاقاً من أهمية متغيرات البحث في إبراز جوانب القوة في أسلوب التمكين الإداري وما حظيت به في الآونة الأخيرة من اهتمام متزايد كونها تعد من المفاهيم الإدارية والاستراتيجية المعاصرة والتي تلعب دوراً حيوياً ومهماً في القدرة على تسويق الخدمات السياحية بسهولة كبيرة وعليه تمحورت المشكلة الرئيسية للبحث حول مدى تجسيد أبعاد التمكين الإداري (المشاركة، القوة، تفويض السلطة، فريق العمل والتحفيز) دورها في تسويق الخدمات السياحية والتي تعد من العوامل المهمة لديمومة عمل المنظمات السياحية، وتسهم في تحديد أهم العقبات التي قد تواجهها المنظمة في تسويق خدماتها واقتراح الحلول المناسبة لها وتقييمها واختيار ما هو مناسب لها ومعالجتها للحيلولة دون التأثير على عملها.

اعتمدت هذه الدراسة الأسلوب الوصفي في تقديم متغيراتها اعتماداً على المصادر الرصينة من كتب ورسائل وأطاريح، وقد توصلت الدراسة إلى عدد من النتائج كان من أبرزها مدى أهمية تفويض العاملين من أجل تمكينهم من اتخاذ قرارات البيع دون الرجوع إلى الإدارة العليا، وهو ما يشير إلى الدور الجوهري الذي يلعبه التمكين الإداري في تسويق الخدمات السياحية، فضلاً عن مجموعة من التوصيات التي اختتم بها البحث والتي كانت مستندة إلى النتائج ومن أهمها ضرورة اشراك العاملين في مختلف المستويات الإدارية في اتخاذ قرارات البيع والتسويق من خلال اطلاعهم على المعلومات الضرورية لتسويق الخدمات السياحية، بالإضافة إلى تشخيص أهم التحديات التي تقف في طريق تنفيذها ومعالجتها

المراجع

ابراهيم اسماعيل حديد، 2009، ادارة التسويق السياحي، دار الوفاء للنشر والتوزيع، عمان – الاردن.

ابو رحمة مروان، 2014، مبادئ التسويق السياحي والفندقي، دار الاعصار العلمي للنشر والتوزيع، عمان – الاردن.

ابو غزالة، صفاء، 2005، ترويج الخدمات السياحية، دار زهران للنشر والتوزيع، الطبعة الاولى، عمان – الاردن

تفارت عادل، بنبرينيس رضا، عيساوي نسيمة، 2023، تسويق الخدمات السياحية، رسالة ماجستير، كلية العلوم الاقتصادية والتجارية وعلوم التسيير، الجمهورية الجزائرية الديمقراطية الشعبية

الجميلي، عبد القادر سعدي، تطوير الخدمات السياحية للاماكن التراثية وأثرها في الطلب السياحي، دار الشؤون الثقافية العامة، الطبعة الاولى، بغداد،2012.

حسن، محمد هوة, 2022 , التمكين الاداري وفق انموذج فرانسييس و ودكوك لدى عمداء كليات جامعة بابل من وجهة نظر التدريسين، مجلة الاستاذ للعلوم الانسانية والاجتماعية مجلد 61- العدد3 الملحق1جامعة بغداد كلية التربية ابن رشد

حسين، زينة حمودي، 2022، التمكين الاداري لدى رؤساء الاقسام في كلية التربية للعلوم الصرفة ابن الهيثم جامعة بغداد وحدود تطبيقه، مجلة الاستاذ للعلوم الانسانية والاجتماعية، المجلد (61) العدد (3)، جامعة بغداد كلية التربية ابن رشد.

الحيالي، ايمان علي احمد، 2019، التمكين الاداري وتأثيره في تحقيق الرضا الوظيفي / دراسة استطلاعية لآراء مجموعة من الافراد العاملين في كلية التربية للبنات – جامعة الموصل، مجلة تنمية الافدين، المجلد 38، العدد 122.

أبو مطيع خالد ، التمكين، معهد الإمام الشيرازي للدراسات الدولية /واشنطن 2010

الزعبي، علي فلاح، التخطيط السياحي والفندقي، دار المسيرة للنشر والتوزيع والطباعة، الطبعة الأولى، 2013، عمان / الأردن.

سمارة، فؤاد رشيد , 2001، تسويق الخدمات السياحية، دار المستقبل للنشر والتوزيع، عمان.

الشهراني، عبد الله عوض، دور التمكين في تحقيق الأنشطة الرياضية، رسالة ماجستير، جامعة نايف العربية للعلوم الأمنية، 2009م.

صبري عبد السميع التسويق السياحي والفندق المنظمة العربية للتنمية الإدارية، القاهرة 2006.

الطراونة، سمير محمد سالم، 2016، دور استراتيجية التمكين في تحسين وظائف إدارة الموارد البشرية لدى العاملين في المجلس الأعلى للشباب، مجلة كلية التربية، جامعة الأزهر، العدد 168، الجزء الأول.

عبد الحسين، صفاء جواد، 2016، أثر التمكين الإداري على الرضا الوظيفي لدى العاملين في هيئة التعليم التقني، مجلة كلية بغداد للعلوم الاقتصادية، عدد 22.

المغربي عبد الحميد عبد الفتاح المغربي، تمكين العاملين في المصالح الحكومية ومنظمات القطاع العام، كلية التجارة / جامعة المنصورة /جمهورية مصر العربية، 2012

عراب عبد العزيز،2013، استراتيجيات تسويق الخدمات السياحية وانعكاساتها على الاقتصاد الوطني – دراسة ميدانية، اطروحة دكتوراه في العلوم الاقتصادية، كلية العلوم الاقتصادية والعلوم التجارية وعلوم التسيير، جامعة الجزائر.

عفانة، حسن مروان، 2013، "التمكين الإداري وعلاقته بفاعلية فرق العمل"، رسالة ماجستير في إدارة الإعمال، مقدمة إلى جامعة الأزهر – غزة.

الكعبي، حميد سالم، 2015، دور التمكين الإداري في تعزيز الابتكار التنظيمي، مجلة المثنى للعلوم الادارية والاقتصادية 2016، المجلد 6، العدد 1

لقمان، بثينة احمد، سليمان ياسر داود، 2022، دور الاعلان الالكتروني في تسويق الخدمات السياحية، بحث تحليلي لآراء عينة من مستخدمي الاعلانات السياحية في محافظة نينوى، مجلة اقتصاديات الاعمال، المجلد 2، العدد 2. .

المالكي، عبد الله والشعيبي فيصل، أثر التمكين الإداري في تعزيز الأداء الوظيفي، المجلة العربية للإدارة، مج 44، 2024.

مروان محسن، 1999، السكر العدوان، مختارات من الاقتصاد السياحي، الطبعة الاولى، دار مجدلاوي للنشر والتوزيع السلسلة: الاقتصاد السياحي

معراج، قدري احمد، 2015، أثر التمكين الاداري على الابداع التنظيمي: دراسة ميدانية بمديرية الصيانة لشركة سوناطراك، رسالة ماجستير في علوم التسيير، كلية العلوم الاقتصادية والتجارية وعلوم التسيير، جامعة محمد خضر، بسكرة.

المياحي، ناموس حميد، التخطيط المكاني للنمط المركزي لفعاليات وخدمات السياحة الدينية وأثره في نمو الجذب السياحي للمشهد الكاظمي، رسالة ماجستير، الجامعة المستنصرية، 2015.

هاني، براء حسين، 2023، ادارة التمكين الاداري لدى عمداء الكليات من وجهة نظر رؤساء الاقسام العلمية، مجلة الاستاذ للعلوم الانسانية والاجتماعية، المجلد (62)، العدد (2)، الملحق (1)

ياسين حفصي بونبعو، يونس محمد، 2018، واقع وافاق تسويق الخدمات السياحية في الجزائر لدعم الاقتصاد الوطني، مجلة العلوم التجارية، المجلد 20، العدد 02.

Aburuman, N. M. (2016). The impact of administrative empowerment on creativity improvement among the workers of Jordanian public administration institute. International Journal of Business and Social Science.

Daft, Richard L, (2001), Orjainzation Theorty and Design, South western college publishing empowerment on employee job satisfaction: A study on hotels in Turkey. International Journal of Contemporary Hospitality Management, 23(6),

Lee, J.S., Back, K.J. and Chan, E.S., (2015). Quality of work life and job satisfaction among frontline hotel employees: A self-determination and need satisfaction theory approach. International Journal of Contemporary Hospitality Management, 27(5), pp.768-789.

Mcshane, S, Glinow, M, 2000, (Organization behavioral, emerging realities for the workplace revolution, Irwin M C Grow – Hill.

Pelit, E., Öztürk, Y. and Arslantürk, Y., (2011). The effects of employee

Tsaur, S.H., Chang, H.M. and Wu, C.S., (2004). Promoting service quality with employee empowerment in tourist hotels: The role of service behavior. Asia Pacific Management Review, 9(3), pp.435-461.

التنزيلات

منشور

2024-06-01

كيفية الاقتباس

أهمية التمكين الإداري في تسويق الخدمات السياحية (دراسة تحليلية وصفية). (2024). مجلة الإدارة والاقتصاد, 49(143), 196-205. https://doi.org/10.31272/jae.i143.1226

المؤلفات المشابهة

21-30 من 237

يمكنك أيضاً إبدأ بحثاً متقدماً عن المشابهات لهذا المؤلَّف.