شخصية العلامة التجارية وتأثيرها بالثقة العلامة التجارية (دراسة استطلاعية لعينة من شركات السفر والسياحة في بغداد)

المؤلفون

  • ساره مجدي عبدالحسين
  • مثنى معان أبراهيم

DOI:

https://doi.org/10.31272/jae.i144.1247

الكلمات المفتاحية:

شخصية العلامة التجارية والثقة

الملخص

ركزت الدراسة الى معرفة طبيعة العلاقة بين شخصية العلامة التجارية التى المتمثلة بابعادها خمسة  (الاخلاص والصدق والاثارة والكفاءة و التطور والصلابة) و تأثيرها في الثقة باعتبارها الهوية التي تميز الخدمات في السوق التنافسي وبتوسيط الثقة كونها تلعب دورا هاما في تشجيع ولاء السائح لعلامة تجارية معينة و الوقوف على أهمية شخصية العلامة التجارية باعتبارها و تطبيقاتها العملية و تشخصيص ابعادها و العوامل الؤثرة في القطاع السياحي العراقي و شخصت مشكلة الدراسة في ضعف الاداراك المعرفي والميداني و قلة المعلومات و الاساليب التسويقية التي ترتبط بشخصية العلامة التجارية ومدى استجابة العينة المبحوثة لمتغيرات شخصية العلامة التجارية وفهم التغيير في احتياجات السائحين ورغباتهم و تحددت اهداف الدراسة في عرض الاطار المعرفي عن المتغيرات الرئيسية واعتمدت الدراسة المنهج الوصفي و التحليلي واستخدمت الاستبانة كأداة رئيسة في جمع المعلومات و البيانات من سائحين الذين يترددون على شركات السفر والسياحة اذ  تم اختيارهم بشكل عشوائي وقد توصل البحث الى مجموعة من الاستنتاجات تعمل الشركات السياحية على تقديم خدمات مميزة لتعزيز ثقة السائحين في العلامة التجارية وتجعلهم يفضلون خدماتها في السوق التنافسي و هذا التمميز يزيد من استعداد السائحين لاتخاذ قرارا شرائية دون النظر الى البدائل اما اهم التوصيات اهتمام الشركات السياحية بتعزيز الثقة بالعلامة التجارية و زيادة دور شخصية العلامة التجارية في تعزيز وتحقيق ولاء السائح من خلال الجودة والاعتمادية تقديم منتجات أو خدمات عالية الجودة والموثوقية لبناء الثقة والولاء.

المراجع

تيغزة، محمد بوزيان (2012)،التحليل العامــــلي الاستكشافي والتوكيدي مفاهيمهما ومنهجيتهما، الطبعة الاولى، دار المسيرة للطباعة والنشر ، عمان ، الأردن.

محمد,عبادة,2009,طوير صورة العلامة التجارية أداة من أدوات تحقيق الميزة التنافسية "دراسة صنف منتجات التلفاز",مذكرة مقدمة لنيل شهادة الماجستير ,جامعة قاصدي مرباح ـ ورقلة,الجزائر

مراد،صلاح احمد ، الاساليب الاحصائية في العلوم النفسية و التربوية والاجتماعية ،الطبعة الثانية ،مكتبة الانجلو المصرية ، القاهرة ،مصر ،2011

Aaker, J. L., (1997), “Dimension of Brand Personality,” Journal of Marketing Research, 34 (3):347-356.

Agarwala, R., Mishra, P., & Singh, R., (2019), “Religiosity and consumer behaviour: A summarising review,” Journal of Management, Spirituality & Religion, 16(1), 32-54.

Amberg, N., & Fogarassy, C., (2019), “Green consumer behaviour in the cosmetics market,” Journal of Resources, 8(3), 137.

Chatterjee, S.C. & Chaudhuri, A., (2005), “ARE TRUSTED BRANDS IMPORTANT ?,” Marketing Management Journal, 15(1), pp.1–16.

factor. Journal of Brand Management, 11, 4, 317–330.

Fetscherin, M., (2019), “The five types of brand hate: How they affect consumer behaviour,” Journal of Business Research, 101,116-127.

Ika, N, and Kustini, (2011), “Experiential marketing, emotional branding, and brand trust and their effect on loyalty on Honda motorcycle product,” Journal of Economics, Business, and Accountancy Ventura, Vol. 14, No. 1, April 2011:19-28.

Indradewa, R., Tjakraatmadja, J.H. and Dhewanto, W., (2015), “Alliance strategy in an R&D energy sector project: a knowledge-based view perspective,” International Journal Knowledge Management Studies, Vol. 6, No. 4, pp.337–352.

Indradewa, R., Tjakraatmadja, J.H. and Dhewanto, W., (2016), “Alliance strategy in R&D contractual projects for the energy sector: the perspective of the knowledge and resource-based views,” International Journal.

Karnilev Sergey Sergeyevg, Multiple Regression, (2002), “Publishing House Statistical Science Library Moscow Russian Federation,” First Edition.

Phau, I., & Lau, K.C., (2001), “Brand personality and consumer self-expression: Single or dual carriageway?,” Journal of Brand Management, 8, 6, 428–44.

Plummer, J.T., (2000), “How personality makes a difference,” Journal of Advertising Research, Nov-Dec, 79–82.

Roberts, C., (2010), “Exploring brand personality through archetypes”, Master Thesis, East-Tennessee State University

Sirgy, M. J., Grewal, D. and Mangleburg, T. F., (2000), “Retail environment, self-congruity, and retail patronage: An integrative model and research agenda,” Journal of Business Research model and research agenda. Journal of Business Research49:127-1.

Valette-Florence, p., (2003), “The personality of the brand: assessment and perspectives,” Revue Française de Gestion, (4), 145-162., pp.145-149.

Warren, C., Barsky, A., & McGraw, A. P., (2018), “Humor, comedy, and consumer behaviour,” Journal of Consumer Research, 45(3),529–552

Wee, T.T., (2004), “Extending human personality to brands: The stability,”.

التنزيلات

منشور

2024-09-16

كيفية الاقتباس

شخصية العلامة التجارية وتأثيرها بالثقة العلامة التجارية (دراسة استطلاعية لعينة من شركات السفر والسياحة في بغداد). (2024). مجلة الإدارة والاقتصاد, 49(144), 135-144. https://doi.org/10.31272/jae.i144.1247

المؤلفات المشابهة

1-10 من 48

يمكنك أيضاً إبدأ بحثاً متقدماً عن المشابهات لهذا المؤلَّف.