تأثير التسويق الاستباقي في تعزيز سلوك المستهلك الاخضر : بحث ميداني في الشركة العامة للصناعات النسيجية مصانع نسيج الحلة
DOI:
https://doi.org/10.31272/jae.i145.1272الكلمات المفتاحية:
التسويق الاستباقي، سلوك المستهلك الاخضر، الاستشعار، الاتصالات، القيمالملخص
يهدف البحث الى اختبار العلاقة بين التسويق الاستباقي وسلوك المستهلك الاخضر في الشركة العامة للصناعات النسيجية مصانع نسيج الحلة إذ تقدم منتجات الاقمشة والاكياس وخياطة مستلزمات المستشفيات، وشملت عينة البحث (32) مديرا ورئيس قسم في هذا المصنع ، واعتمدت الاستبانة لاستطلاع اراء العينة، وتم استخدام بعض الأساليب الإحصائية وفق برنامج (SPSSV21) لتحليل النتائج واختبار الفرضيات ، توصل البحث بمجموعة من المقترحات والتوصيات التي تساعد الشركات المتخصصة في فهم وترسيخ مفهوم التسويق الاستباقي وإمكانية تقدمه في الشركات العاملة بهذا المفهوم ، ومن أهمها :تتعرض معظم الشركات للعديد من المخاطر التي قد تهدد مستقبلها نتيجة الاحداث الغير متوقعة ، لذلك من الضروري أن تركز الإدارة على معرفة أسباب المخاطر ومواجهتها بطرق إبداعية من أجل إضافة قيمة تسويقية لجميع أنشطتها ، فضلاً عن جمع معلومات عن متطلبات المستهلك والمنافسين والسوق والوضع الاقتصادي والسياسي والموردين ؛ لأهميتها في عملية اتخاذ قرارات تسويقية استباقية.
المراجع
[1] Awan, U. S. A. M. A., & Raza, M. A. (2012). Green consumer behavior: Empirical study of Swedish consumer behavior. Recent researches in Economics, 1, 89-104.
[2] Baden-Fuller, C., & Teece, D. J. (2020). Market sensing, dynamic capability, and competitive dynamics. Industrial Marketing Management, 89, 105-106.
[3] Barba-Aragón, M. I., Jimenez-Jimenez, D., & Valle-Mestre, L. (2024). Effects of open climate on innovation radicality in SMEs: relevance of hidden innovation. European Journal of Innovation Management, 27(1), 43-68.
[4] Brege, H., & Kindström, D. (2020). Exploring proactive market strategies. Industrial Marketing Management, 84, 75-88.
[5] Brouwer, J., & Engels, M. C. (2022). The role of prosocial attitudes and academic achievement in peer networks in higher education. European Journal of Psychology of Education, 37(2), 567-584.
[6] Do Paco, A., Shiel, C., & Alves, H. (2019). A new model for testing green consumer behaviour. Journal of cleaner production, 207, 998-1006.
[7] Do Paco, A., Shiel, C., & Alves, H. (2019). A new model for testing green consumer behaviour. Journal of cleaner production, 207.
[8] Essiz, O., Yurteri, S., Mandrik, C., & Senyuz, A. (2023). Exploring the Value-Action gap in green consumption: Roles of risk aversion, subjective knowledge, and gender differences. Journal of Global Marketing, 36(1), 67-92.
[9] Fabiano, B., Guastaferro, M., Pettinato, M., & Pasman, H. J. (2024). Towards strengthening resilience of organizations by risk management tools: A scientometric perspective on COVID‐19 experience in a healthcare and industrial setting. The Canadian Journal of Chemical Engineering.
[10] Hibbert, S., Winklhofer, H., & Temerak, M. S. (2012). Customers as resource integrators: toward a model of customer learning. Journal of Service Research, 15(3), 247-261.
[11] Huang, X. (2023). The roles of competition on innovation efficiency and firm performance: Evidence from the Chinese manufacturing industry. European research on management and business economics, 29(1), 100201.
[12] Ismail, M., Bello-Pintado, A., & García-Marco, T. (2024). How many to be different? The role of number and the partner type on innovation performance. Innovation, 26(1), 145-168.
[13] Kalayanamitra, K., Jakkapattarawong, S., Sukmaitree, J., Boonsermwan, S., & Vuttivoradit, S. (2023). Proactive Marketing Development and Public Relations of Community Enterprises to Strengthen the Income of Ranong Province. Journal of Namibian Studies: History Politics Culture, 34, 1179-1193.
[14] Latip, M. S. A., Tumin, S. A., Yong, R., & May, Y. (2023). Antecedents Of Organic Food Purchase Intention: Does It Moderate By The Receptivity To Green Communication?. Journal Of Sustainability Science And Management, 18(6), 41-57.
[15] Narver, J. C., Slater, S. F., & MacLachlan, D. L. (2004). Responsive and proactive market orientation and new‐product success. Journal of product innovation management, 21(5), 334-347.
[16] Nassour, R. (2021). The role of proactive marketing in improving market share. Tishreen University Journal-Economic and Legal Sciences Series, 43(1).
[17] Nittala, R., & Moturu, V. R. (2023). Role of pro-environmental post-purchase behaviour in green consumer behaviour. Vilakshan-XIMB Journal of Management, 20(1), 82-97.
[18] Quayson, A., Issau, K., Gnankob, R. I., & Seidu, S. (2024). Marketing communications' dimensions and brand loyalty in the banking sector. Revista de Gestão, 31(1), 115-132.
[19] Straughan, R. D., & Roberts, J. A. (1999). Environmental segmentation alternatives: a look at green consumer behavior in the new millennium. Journal of consumer marketing, 16(6), 558-575.

التنزيلات
منشور
إصدار
القسم
الرخصة
مجلة الإدارة والاقتصاد هي مجلة مفتوحة المصدر حيث تكون جميع محتوياتها مجانية. تخضع مقالات هذه المجلة لشروط ترخيص المشاع الإبداعي المنسوب إلى المؤلف (CC-BY 4.0) (https://creativecommons.org/licenses/by/4.0/legalcode) الذي يسمح للمرخص لهم دون قيود بالبحث عن النص الكامل للمقالات أو تنزيله أو مشاركته أو توزيعه أو طباعته أو ربطه به، وفحصه للفهرسة وإعادة إنتاج أي وسيلة للمقالات بشرط أن ينسبوا إلى المؤلفين الفضل في ذلك (الاستشهاد). تسمح المجلة للمؤلفين بالاحتفاظ بحقوق الطبع والنشر لمقالهم المنشور.
. Creative Commons-Attribution (BY)