دور سلوكيات صوت الموظف في فاعلية أداء فرق العمل المدارة ذاتياً بحث ميداني في المديرية العامة لتربية الانبار

المؤلفون

  • عذراء محسن عبد
  • حكيم خليل إبراهيم
  • ياسر لطيف خلف

DOI:

https://doi.org/10.31272/jae.i145.1281

الكلمات المفتاحية:

سلوكيات صوت الموظف، أداء فرق العمل المدارة ذاتياً، مديرية تربية محافظة الانبار

الملخص

هدف البحث على بناء واختبار انموذج يفسر دور سلوكيات صوت الموظف كمتغير تفسيري والمتمثل بأبعاده (سلوك صوت الموظف التعزيزي، سلوك صوت الموظف المانع) في فاعلية أداء فرق العمل المدارة ذاتيا كمتغير مستجيب وتمثل بالأبعاد (أداء الفريق، جودة حياة العمل، تقليل سلوك الانسحاب) ولدراسة مشكلة البحث قدم البحث عرضا نظريا لما كتبه وتناوله الباحثين حول مفهومي (سلوكيات صوت الموظف وفرق العمل المدارة ذاتيا) بعد تنظيم منهجي لفرضيات منطقية تجسدت بأنموذج افتراضي، اذ تم اختباره بعدد من الأساليب الإحصائية اعتمدت لتحليل البيانات التي جُمعت في ضوء استجابة عينة من مديري ورؤساء اقسام وشعب مديرية تربية محافظة الانبار البالغ عددها (46) فردا صُممت لأغراض البحث، اذ تم الاستعانة ببرنامج التحليل الاحصائي ( (SPSS كما تم اعتماد المنهج الوصفي التحليلي كمنهج للبحث واظهرت النتائج صحة اغلب فرضيات البحث، والتي كان من ابرزها وجود علاقة ارتباط ذات دلالة معنوية بين سلوكيات صوت الموظف وأداء فرق العمل المدارة ذاتيا كما يعد سلوك الموظف من السلوكيات الايجابية التي ينتهجها بعض الموظفين في المنظمات العامة اما التوصيات فكان ابرزها ضرورة اهتمام المنظمات العامة بسلوك صوت الموظف وتوفير بيئة مشجعة لإبداء الرأي واعطائهم الحرية الكاملة للتعبير عن مقترحاتهم وحل مشاكلهم

المراجع

[1] الياسري، اسراء حسين يعقوب، (2017) قياس تأثير التداؤب في تحسين أداء فرق العمل المدارة ذاتيا: التسكع الاجتماعي متغيرا تفاعليا باعتماد لوحة عدادات الكترونية، رسالة ماجستير، إدارة الاعمال. جامعة البصرة.

[2] Abdulgalimov, D., Kirkham, R., Nicholson, J., Vlachokyriakos, V., Briggs, P., & Olivier, P. (2020). Designing for Employee Voice. In Proceedings of the 2020 CHI Conference on Human Factors in Computing Systems, 1-13.

[3] Bas, S., & Tabancali, E. (2020). Correlations between Teachers' Personality, Psychological Safety Perception and Teacher Voice. Eurasian Journal of Educational Research, 185-204.

[4] Berntzen, M., & Wong, S. I. (2019). Coordination in distributed, self-managing work teams: the roles of initiated and received task interdependence.‏

[5] Breuer, C., Hüffmeier, J., and Hertel, G., (2016) "Does trust matter more in virtual teams? A meta-analysis of trust and team effectiveness considering virtuality and documentation as moderators," Journal of Applied Psychology, vol. 101, no. 8.

[6] Chen, L, & Appienti, W. A. (2020). Does a paternalistic leader facilitate voice? And creative performance? Evidence from Ghana. Journal of Psychology in Africa,30(6).

[7] Chen, S. C. (2017). Paternalistic leadership and cabin crews’ upward safety communication: The motivation of voice behaviour. Journal of Air Transport Management, 62. ‏

[8] Geerts, Iris A.G.M, and Bierbooms, Joyce J.P.A. and Cloudt, Stefan W.M.G. (2020) Understanding self-managing teams in Dutch healthcare: empirical evidence to non-sequential team development processes, Journal of Health Organization and Management Vol. 35 No. 9.

[9] Gerpott. fabiola h, lehmann. nale, voelpel.sven c., vugt.mark van, (2019) it’s not just what is said, but when it’s said: a temporal account of verbal behaviors and emergent leadership in self-managed teams Academy of Management Journal, Vol. 62, No. 3.

[10] Gilson, L. L., Maynard, M. T., Young, N. C. J., Vartiainen, M., and Hakonen, M., (2015) "Virtual Teams Research," Journal of Management, vol. 41, no. 5,

[11] Guo, Y., Zhu, Y., & Zhang, L. (2020). Inclusive leadership, leader identification and employee voice behavior: The moderating role of power distance. Current Psychology, 1-10.‏

[12] Hameed, I., Bhatti, Z. A., Khan, M. A., & Syed, S. (2020). How and when Islamic work ethic (IWE) leads to employee promotive and prohibitive voice? The interplay of employee moral identity and perceived voice opportunity. International Journal of Islamic and Middle Eastern Finance and Management.

[13] Ivetic, P (2018). Holding the House of Cards Together: Possible Pitfalls with Self-Organizing Teams in Organizations. Project: Self-Organizing Teams in Organizations.

[14] Jabbouri, Nada Ismaeel. and Hamoud, Emad Mansi (2020), The role of the effectiveness of self-managed teams in improving the، quality of services / an applied study in Ramadi municipality, Journal of Economics and Administrative Sciences Vol.26 (NO. 118).

[15] Kee, K., van Wieringen, M., & Beersma, B. (2021). The relational road to voice: how members of a low-status occupational group can develop voice behavior that transcends hierarchical levels. Journal of Professions and Organization, 8(3).

[16] Kohnová.Lucia , and Salajová.Nikola, (2021)Agile organization: Introducing self-managed teams, Management Trends in the Industry Context 4.

[17] Kurth, J. S. (2020). Factors Encouraging Upward Employee Voice in an Online Workplace Portal: A Case Study of an Academic Research Institute (Doctoral dissertation, Arizona State University).

[18] Lee, Y-T., & Paunova, M. (2017). How Learning Goal Orientation Fosters Leadership Recognition in Selfmanaged Teams: A Two-stage Mediation Model. Applied Psychology, 66(4), 553-576.

[19] Lin, Chieh-Peng, Mei Liu-, Chu, Ting Liu -,Na- & Ting Huang ,Hsu (2018) Being excellent teams: managing innovative climate, politics, and team performance , Total Quality Management & Business Excellence, ISSN: 1478-3363, http://www.tandfonline.com/loi/ctqm20.

[20] Naqvi, S. M. M. R. (2020). Employee voice behavior is critical for organizational sustainability in the telecommunications industry. PloS one, 15(9).

[21] Paulet, R., Holland, P., & Bratton, A. (2021). Employee Voice: The Missing Factor in Sustainable HRM? Sustainability, 13(17).

[22] Sanyal, Shouvik & Hisam , Mohammed Wamique (2018) The Impact of Teamwork on Work Performance of Employees :A Study of Faculty Members in Dhofar University, IOSR journal of business and management (IOSR-JBM)e-ISSN :2278-487 X , Volume 20.

[23] ‏Sifatu, W. O., Sjahruddin, H., Fajriah, Y., Dwijendra, N. K. A., & Santoso, A. (2020). Innovative Work Behaviors in Pharmacies of Indonesia: Role of Employee Voice, Generational Diversity Management and Employee Engagement. Systematic Reviews in Pharmacy, 11(2).‏

[24] Unler, E., & Caliskan, S. (2019). Individual and managerial predictors of the different forms of employee voice. Journal of Management Development.Vol.38No.7.

[25] Van Mierlo, J., Bondarouk, T. and Loohuis, R.P.A. (2019), “The role of multiple points of view in nonenvisioned routine creation, taking initiative, creating connections and coping with misalignments”, in Feldman, M., D’Adderio, L., Dittrich, K. and Jarzabkowski, P. (Eds), Routine Dynamics in Action, Replication and Transformation, Emerald, Bingley, pp. 153-172.

[26] Van Mierlo, J., Bondarouk, T. and Sanders, K. (2018), “The dynamic nature of HRM implementation: a structuration perspective”, International Journal of Human Resource Management, Vol. 29 No. 22.

[27] Viswanatha.Rajeesh, Lakshmi.Divya, (2019) Assessing the impact of Authentic Leadership and Team Climate on Innovative Work Behavior within Self-managed teams in IT Organizations, International Journal of Recent Technology and Engineering (IJRTE), Volume-8 Issue-2S4.

[28] Wijaya, N. H. S. (2021). Proactive personality, voice behaviour, and the roles of team social exchange. Jurnal Siasat Bisnis, 25(2).‏

[29] Wilkinson, A., Dundon, T., Donaghey, J., & Freeman, R. B. (2020). Employee voice: bridging new terrains and disciplinary boundaries. In Handbook of Research on Employee Voice. Edward Elgar Publishing.

[30] Xu, J., Xie, B., Yang, Y., & Li, L. (2020). Voice More and Be Happier: How Employee Voice Influences Psychological Well-Being in the Workplace—international journal of mental health promotion, 23(1).‏

التنزيلات

منشور

2024-09-01

كيفية الاقتباس

دور سلوكيات صوت الموظف في فاعلية أداء فرق العمل المدارة ذاتياً بحث ميداني في المديرية العامة لتربية الانبار. (2024). مجلة الإدارة والاقتصاد, 49(145), 45-54. https://doi.org/10.31272/jae.i145.1281

المؤلفات المشابهة

31-40 من 288

يمكنك أيضاً إبدأ بحثاً متقدماً عن المشابهات لهذا المؤلَّف.