واجبات المرشد السياحي تجاه ذوي الاحتياجات الخاصة خلال الرحلة السياحية - دراسة ميدانية في شركات السياحة والسفر في مدينة كربلاء المقدسة
الكلمات المفتاحية:
الارشاد السياحي ، ذوي الاعاقة ، تدابير الرحلة السياحيةالملخص
الارشاد السياحي مصطلح يعني قيادة الرحلات السياحية وادارتها وتنظيمها وتنفيذ البرامج السياحية للمجموعة السياحية ومرافقتهم ورعايتهم منذ وصولهم حتى مغادرتهم بلد القصد السياحي وهنا يبرز تساؤل ماهو دور المرشد السياحي في حالة وجود اشخاص من ذوي الاحتياجات الخاصة ضمن المجموعة السياحية وكيف يتم التعامل معهم خلال مراحل الرحلة السياحية ؟
ويهدف البحث الى التعريف بالمرشد السياحي واهم الاخلاقيات الواجب ان يتصف بها وماهي التدابير الواجب اتخاذها مع السائح من ذوي الاحتياجات الخاصة خلال الرحلة السياحية وذلك عن طريق دراسة ميدانية شملت 22 شركة من شركات السياحة و السفر في مدينة كربلاء المقدسة تم فيها توزيع 30 استمارة استبيانية على المرشدين السياحين العاملين في تلك الشركات ، وتوصل البحث الى ان واجبات المرشد السياحي تختلف باختلاف نوع الاعاقة . اما اهم توصيات البحث فهي حث شركات السياحة والسفر على تضمين برامجها على رحلات لذوي الاحتياجات الخاصة وتنشيط هذا النمط من السياحة في العراق لكونها ذات عوائد اقتصادية وانسانية.
التنزيلات
منشور
إصدار
القسم
الرخصة
مجلة الإدارة والاقتصاد هي مجلة مفتوحة المصدر حيث تكون جميع محتوياتها مجانية. تخضع مقالات هذه المجلة لشروط ترخيص المشاع الإبداعي المنسوب إلى المؤلف (CC-BY 4.0) (https://creativecommons.org/licenses/by/4.0/legalcode) الذي يسمح للمرخص لهم دون قيود بالبحث عن النص الكامل للمقالات أو تنزيله أو مشاركته أو توزيعه أو طباعته أو ربطه به، وفحصه للفهرسة وإعادة إنتاج أي وسيلة للمقالات بشرط أن ينسبوا إلى المؤلفين الفضل في ذلك (الاستشهاد). تسمح المجلة للمؤلفين بالاحتفاظ بحقوق الطبع والنشر لمقالهم المنشور.
. Creative Commons-Attribution (BY)