العلاقة بين كل من معدل الانتشار ونسبة السيولة المصرفية ودورهما في تحديد أداء السوق المالية - تجارب دول مختارة للمدة 2000-2019

Authors

  • أ.د. صبحي حسون عباس

Keywords:

معدل الانتشار، نسبة السيولة، أداء السوق المالية.

Abstract

  تنبثق أهمية هذا البحث ، في انه يحاول التحري عن كُنه العلاقة بين النشاط المصرفي وأداء السوق المالية، نظريا وتطبيقيا. فبعيد التنقيب عن مدى وجود هذه العلاقة بين طيات النظرية المعنية بهذا المضمار، يسعى البحث حثيثا لاستجلاء الحقيقة على وجود مثل هذه العلاقة عمليا.

  تؤكد فرضية البحث على ان عند تقلص (توسع) معدل الانتشار، وانخفاض (ارتفاع) نسبة السيولة في التداول، يرتفع (يتدهور) أداء السوق المالية.

   ويهدف البحث الى إعطاء فرشة نظرية مُقتضبة عن متغيرات البحث، وهي معدل الانتشار، ونسبة السيولة المصرفية، وأداء السوق المالية، ومن ثم يستقصي البحث طبيعة العلاقة بينها. ولاحقا يُعرج البحث على الجانب التطبيقي، حيث انتقى دولا، كعينة، من قارات مُختلفة، بُغية اجراء مقارنة مفيدة بينها، والخروج بنتائج دقيقة ومُثمرة.

   يتمثل الإطار المكاني للبحث في دول عينة البحث، وهي استراليا والبرازيل واليابان والعراق. اما الإطار الزماني للبحث، فهو يشمل المدة من عام 2000 لغاية عام 2019، بحسب البيانات المتاحة من مصادر رصينة. واتجه البحث الى تبني المنهج النظري والتحليلي للظفر بمخرجات البحث.

وتدور هيكلية البحث حول عدة جوانب، يتمثل الجانب الأول منها إطار نظري عن مفاهيم معدل الانتشار ونسبة السيولة، وكيفية احتسابهما في الادب العلمي المتخصص، ثم يحاول البحث الولوج الى مفهوم أداء السوق المالية، ويرتئي البحث انتقاء المؤشر العام للسوق المالية، كدلالة دقيقة عن أداء هذا السوق، كما يجري ذلك في معظم الأبحاث العلمية.

    توصل البحث الى ان فرضية البحث تحققت، الى حد بعيد، في الدول المتقدمة، أي أستراليا واليابان، ولم تتحقق، الا جُزئيا، او انها لم تتحقق مُطلقا، في الدول النامية، أي البرازيل والعراق، وذلك لطبيعة الأنظمة الاقتصادية للدول المتقدمة ، التي تتسم بالشفافية والاستجابة السريعة للمتغيرات الاقتصادية، إزاء الصدمات الناشبة، وتطور أنظمة المعلومات والاتصالات، واتساع وتطور أسواقها المالية، وغيرها من العوامل.

Downloads

Published

2022-03-08