تأثير استراتيجيةالإبداع في المزيج التسويقي للخدمة المصرفية

المؤلفون

  • علي جاسم رسن
  • أ. د. أرادن حاتم خضير

DOI:

https://doi.org/10.31272/jae.i133.944

الكلمات المفتاحية:

استراتيجية الابداع، المزيج التسويقي، الخدمة المصرفية.

الملخص

      يهدف الباحث من خلال بحثه هذا إلى دراسة تأثير استراتيجية الإبداع بأبعاده الفرعية (النضوج، الانتشارية، سوق متخصصة، تقليل الكلفة، السياسات، الاقتصاد الكلي) في المزيج التسويقي للخدمة المصرفية بأبعاده (الخدمة، التسعير، الترويج، التوزيع، المكونات المادية، العنصر البشري). وقد تضمن البحث التحليل النوعي للبيانات ذات الصلة بالمصارف الحكومية عينة البحث البالغ عددها ثلاث مصارف (الرشيد، الرافدين، المصرف العراقي التجاري TBI) والمصارف التجارية المتمثلة بالمصرف (الإسلامي، التنمية، الخليج) وذلك للأهمية الكبيرة والدور الحيوي الذي تسهم به هذه المصارف لتحقيق المزيج التسويقي للخدمة المصرفية في الأسواق المحلية، تمثل مجتمع البحث في العاملين في هذه المصارف وقد تم اختيار عينة قصدية من مدراء المصارف مجتمع البحث قوامها (88) مديراً، والتحليل قائم على قاعدة علمية رصينة سعت إلى كشف العمليات المصرفية الداخلية لهذه المصارف وكيفية تعزيزها من خلال استراتيجية الإبداع للمزيج التسويقي المصرفي. حيث اعتمد البحث على أدوات إحصائية متنوعة للحصول على نتائج دقيقة للمصارف أعلاه ضمن الرقعة الجغرافية لمحافظة ميسان واستخلاص النتائج منها باستخدام البرنامج الإحصائي المسمى الحزمة الإحصائية للعلوم الاجتماعية SPSS بإصداره 26. حيث تم إجراء تحليل الانحدار للتأكد من معنوية تأثير استراتيجية الإبداع في المزيج التسويقي عموماً وفي كل مصرف بشكل خاص، وقد أظهرت النتائج وجود تأثير معنوي لاستراتيجية الإبداع عموماً، وبالنسبة لكل مصرف أيضاً باستثناء المصرف الإسلامي ومصرف TBI حيث كان التأثير غير معنوي.

المراجع

القرآن الكريم

إبراهيم، مروى محمد عيد، "إسترتيجيات التسويق لخدمات القطاع العام"، معهد الإدارة العامة، الرياض، المملكة العربية السعودية (2016).

ابن منظور، أبو الفضل محمد بن مكرم، "لسان العرب"، الجزء السابع، الطبعة الثالثة، دار صادر، بيروت، لبنان (2003).

احمد، انمار شهاب، "دور الابداع الاستراتيجي في تعزيز المرونة الاستراتيجية/ دراسة استطلاعية في كلية بلاد الرافدين الجامعة"، رسالة ماجستير، كلية الإدارة والاقتصاد، جامعة تكريت، العراق (2021).

البرزنجي، احمد محمد فهمي، والشمري، مخلد حمزة جدوع، والجابري، نبراس جاسم كاظم، "التسويق المصرفي"، مطبعة المنهج للنشر والتوزيع، بغداد، العراق (2019)

البرواري، نزار عبد المجيد والبرزنجي، احمد محمد فهمي، "استراتيجيات التسويق (المفاهيم - الأسس - الوظائف)"، الطبعة الثانية، دار وائل للنشر، عمان، الأردن (2004).

بلول، صابر، (2009)، "السياسات الاقتصادية الكلية ودورها في الحد من الفقر"، مجلة جامعة دمشق للعلوم الاقتصادية والقانونية، المجلد 25، العدد 1، ص 553-587.

البكري، ثامر ياسر، "التسويق: أسس ومفاهيم معاصرة"، دار اليازوري العلمية، عمان، الأردن (2006).

بومرقود، كريمة، "أثر الإبداع الإداري على التطوير التنظيمي"، رسالة ماجستير، كلية العلوم الاقتصادية والتجارية وعلوم التسيير، جامعة العربي بن مهيدي، الجزائر (2017).

الدوري، زكريا مطلك، "الادارة الاستراتيجية: مفاهيم وعمليات وحالات دراسية"، دار اليازوري العلمية، عمان، الأردن (2005).

الدهان، أميمة، "نظريات منظمات الأعمال"، مطبعة الصفدي، عمان، الأردن (1992).

صاليحة، بوذريع، (2017)، "دور السياسات البيئية في ردع وتحفيز المؤسسات الاقتصادية على حماية البيئة"، مجلة اقتصاديات شمال إفريقيا، العدد 17، ص 96-110.

الصميدعي، محمود، "إستراتيجيات التسويق، مدخل كمي وتحليلي"، دار الحامد للنشر والتوزيع، عمان، الأردن (2007).

عاشور، نعيم العيد، وعوده، رشيد النمر، "مبادئ التسويق"، دار البازوري العلمية للنشر والتوزيع، عمان، الأردن (2006).

عبد الرحمن، اريج نزار، "دور التخطيط الاستراتيجي للموارد البشرية في تحقيق الإبداع المنظمي"، مجلة دراسات تربوية، المجلد 13، العدد 52، ص 171-198 (2020).

العبيدي، أرادن حاتم خضير، "تقانة المعلومات والتفكير الاستراتيجي وتأثيرهما في استراتيجية الإبداع التنظيمي/ دراسة تطبيقية في كليات الجامعة المستنصرية"، أطروحة دكتوراه، كلية الإدارة والاقتصاد، الجامعة المستنصرية، العراق (2010).

العجارمة، تيسير، "التسويق المصرفي"، دار حامد للنشر والتوزيع، عمان، الأردن (2005).

العلاق، بشير عباس، والطائي، حميد عبد النبي، "تسويق الخدمات"، دار زهران للنشر والتوزيع، عمان، الأردن (2007).

الغامدي، عبد الرحيم علي جعفر، "التسويق الإستراتيجي: (النظرية والتطبيق)"، مكتبة الإكليل، الطائف، المملكة العربية السعودية (2015).

كوللي، ميهفان شريف يوسف، "ابعاد البيئة الريادية وعناصر الابداع الاستراتيجي ودورهما في تحقيق متطلبات الجامعة الريادية/ دراسة تحليلية مقارنة لآراء عينة من القيادات الإدارية في عدد من جامعات إقليم كوردستان العراق"، أطروحة دكتوراه، كلية الإدارة والاقتصاد، جامعة دهوك، العراق (2015).

معلة، قيصر علي هادي محمد، "استراتيجية الابتكار الكاسح ودورها في المزيج التسويقي للخدمة المصرفية باستخدام الأدوات الالكترونية/ دراسة تحليلية لآراء عينة من المدراء"، أطروحة دكتوراه، كلية الإدارة والاقتصاد، جامعة الكوفة، العراق (2020).

النسور، إياد عبد الفتاح، والصغير، عبد الرحمن بن عبدالله، "قضايا وتطبيقات تسويقية معاصرة"، دار صفاء للنشر والتوزيع، عمان، الأردن (2014).

نهار، محمد عمير، "الموارد البشرية ودورها في تحسين الإبداع الاستراتيجي/ دراسة ميدانية"، المجلة العلمية للدراسات التجارية والبيئية، المجلد 8، العدد 4، ص 705-729 a

Cetina, I., & Mihail, N., (2013), "Price strategies in banking marketing", Economie Theoretical Si Aplicate, 1, 25-32.‏

Christensen, C. M., McDonald, R., Altman, E. J., & Palmer, J., (2016), "Disruptive innovation: Intellectual history and future paths", Cambridge, MA: Harvard Business School.

Dan, Y., & Chieh, H. C., (2008), "A reflective review of disruptive innovation theory", In PICMET'08-2008 Portland International Conference on Management of Engineering & Technology (pp. 402-414). IEEE.‏

Dijk, M., Wells, P., & Kemp, R., (2016), "Will the momentum of the electric car last? Testing a hypothesis on disruptive innovation", Technological Forecasting and Social Change, 105, 77-88.‏

Duhaime, I. M., Hitt, M. A., & Lyles, M. A., (2021), "Strategic Management: State of the Field and Its Future", Oxford University Press.

Gebremeskel Tesfaye, H., & Nguyen, T. H. N., (2012), "Incumbent firms and Response to Disruptive Innovation through Value Network Management: Lessons from Eastman Kodak' s failure in the digital era", Master thesis, Department of Management and Engineering, Strategy and Management in International Organizations, Linkopings University, Sweden.

Guo, J., Pan, J., Guo, J., Gu, F., & Kuusisto, J., (2018), "Measurement framework for assessing disruptive innovations", Technological Forecasting and Social Change, 139, 250-265

Hardman, S., Steinberger-Wilckens, R., & Van Der Horst, D., (2013), "Disruptive innovations: the case for hydrogen fuel cells and battery electric vehicles", International Journal of Hydrogen Energy, 38(35), 15438-15451.‏

Kaura, V., (2013), "Service marketing mix with special reference to Indian Banking", Pacific Business Review International, 6(5), 53-57.‏

Rokka, J., Karlsson, K., & Tienari, J., (2014), "Balancing acts: Managing employees and reputation in social media", Journal of Marketing Management, 30(7-8), 802-827.‏

Saari, T., (2015), "Marketing Plan for a New Product", Bachelor's thesis, Degree Program in International Business Oulu University of Applied Science.

Shen, L., Wu, Y., & Zhang, X., (2011), "Key assessment indicators for the sustainability of infrastructure projects", Journal of construction engineering and management, 137(6), 441-451.

التنزيلات

منشور

2023-06-20

إصدار

القسم

العلوم المالية والمصرفية

كيفية الاقتباس

تأثير استراتيجيةالإبداع في المزيج التسويقي للخدمة المصرفية. (2023). مجلة الإدارة والاقتصاد, 47(133), 245-262. https://doi.org/10.31272/jae.i133.944

المؤلفات المشابهة

11-20 من 160

يمكنك أيضاً إبدأ بحثاً متقدماً عن المشابهات لهذا المؤلَّف.