سوق العمل وطبيعة الاستثمار في التعليم الجامعي في العراق بعد عام 2003

Authors

  • كوثر جبار فهد

Keywords:

سوق العمل, الاستثمار في التعليم الجامعي.

Abstract

يُعَد الاستثمار البشري  اهم اللوازم التنموية في الاقتصادات المعاصرة ، فهو العملة ذات الوجهين المتداخلين اذ يمثل أداة الإنتاج الرئيسية من جهة وهدفها النهائي من جهة أخرى ، فالاستهلاك هو الهدف النهائي للإنتاج كما يقول " ريكاردو " ،من هنا يأتي  اهتمام التنمويين  بالكتلة الحيوية للسكان التي تتوقف سياقات التطور الاقتصادي لأي مجتمع انساني على حجمها ونوعيتها ، وبناءً على هذه الحقيقة جاء اختيارنا لموضوع دراستنا ، حيث يمتاز المجتمع العراقي بارتفاع حجم السكان في سن العمل والإنتاج مقابل تراجع حيز الفئات العمرية المُعالَة (الأطفال وكبار السن) ويترتب على ذلك ضرورة الاستثمار المكثف فيها ومن اجلها انطلاقا من تشخيص حاجاتها المزدوجة بوصفها موضوع الإنتاج والاستهلاك معا ، وقد ارسينا أسس هذه الدراسة على فرضية مفادها : " ان استمرار القطيعة بين مخرجات التعليم الجامعي ومتطلبات سوق العمل هو السبب الحقيقي لتراكم مشكلات الاقتصاد العراقي واستعصاء حلها في المرحلة الراهنة " ، ومن اجل تجاوز هذه الإشكالية لابد من تغيير طريقة التعامل مع المتغيرات الاقتصادية الكلية وفي المقدمة منها " الاستثمار " و " توزيع الأدوار بين القطاعات الاقتصادية " ، فضلا عن التركيز على التعليم وتوطين القواعد المادية والبشرية للابتكار.

Published

2022-03-02