تأثير استراتيجيةالإبداع في المزيج التسويقي للخدمة المصرفية

المؤلفون

  • علي جاسم رسن
  • أ. د. أرادن حاتم خضير

DOI:

https://doi.org/10.31272/jae.i133.944

الكلمات المفتاحية:

استراتيجية الابداع، المزيج التسويقي، الخدمة المصرفية.

الملخص

      يهدف الباحث من خلال بحثه هذا إلى دراسة تأثير استراتيجية الإبداع بأبعاده الفرعية (النضوج، الانتشارية، سوق متخصصة، تقليل الكلفة، السياسات، الاقتصاد الكلي) في المزيج التسويقي للخدمة المصرفية بأبعاده (الخدمة، التسعير، الترويج، التوزيع، المكونات المادية، العنصر البشري). وقد تضمن البحث التحليل النوعي للبيانات ذات الصلة بالمصارف الحكومية عينة البحث البالغ عددها ثلاث مصارف (الرشيد، الرافدين، المصرف العراقي التجاري TBI) والمصارف التجارية المتمثلة بالمصرف (الإسلامي، التنمية، الخليج) وذلك للأهمية الكبيرة والدور الحيوي الذي تسهم به هذه المصارف لتحقيق المزيج التسويقي للخدمة المصرفية في الأسواق المحلية، تمثل مجتمع البحث في العاملين في هذه المصارف وقد تم اختيار عينة قصدية من مدراء المصارف مجتمع البحث قوامها (88) مديراً، والتحليل قائم على قاعدة علمية رصينة سعت إلى كشف العمليات المصرفية الداخلية لهذه المصارف وكيفية تعزيزها من خلال استراتيجية الإبداع للمزيج التسويقي المصرفي. حيث اعتمد البحث على أدوات إحصائية متنوعة للحصول على نتائج دقيقة للمصارف أعلاه ضمن الرقعة الجغرافية لمحافظة ميسان واستخلاص النتائج منها باستخدام البرنامج الإحصائي المسمى الحزمة الإحصائية للعلوم الاجتماعية SPSS بإصداره 26. حيث تم إجراء تحليل الانحدار للتأكد من معنوية تأثير استراتيجية الإبداع في المزيج التسويقي عموماً وفي كل مصرف بشكل خاص، وقد أظهرت النتائج وجود تأثير معنوي لاستراتيجية الإبداع عموماً، وبالنسبة لكل مصرف أيضاً باستثناء المصرف الإسلامي ومصرف TBI حيث كان التأثير غير معنوي.

التنزيلات

منشور

2023-06-20

إصدار

القسم

العلوم المالية والمصرفية