مقارنة بين مصطلحي المنطق الضبابي ونظرية الاحتمالات

Authors

  • ا.م .د. هيفاء طه عبد
  • ا.م.اسيل عبد الرزاق رشيد

DOI:

https://doi.org/10.31272/jae.i138.1129

Abstract

المنطق الضبابي ونظرية والاحتمال كلاهما طريقتان للتعامل مع عدم اليقين، لكنهما يتعاملان مع المشكلة بطرائق مختلفة. ان  الاحتمال هو مفهوم رياضي يعين قيمة عددية لاحتمال وقوع حدث ما حيث تتراوح قيمة الاحتمال دائمًا من 0 إلى 1، وهذا يعني ان القيمة  (0) تعني أن الحدث مستحيل, والقيمة (1) تعني أن الحدث مؤكد, ومن ناحية أخرى، فإن المنطق الضبابي هو نظام يتعامل مع معلومات غير مؤكدة أو غامضة من خلال تخصيص دوال انتماء مختلفة للمجموعة الضبابية, والتي يعبر عنها بقيم مستمرة تقع ضمن الفترة [1,0]، لكنها لا تمثل بالضرورة احتمال وقوع حدث ما.

في المنطق الضبابي لا تكون الافتراضات صحيحة أو خاطئة فحسب، بل يمكن أن تكون صحيحة جزئيًا أو خاطئة جزئيًا, وعلى سبيل المثال، قد يكون اقتراح "الجو حار بالخارج" صحيحًا إلى حد ما، اعتمادًا على درجة الحرارة, ويسمح المنطق الضبابي بهذا النوع من الحقيقة الجزئية.

References

- Chen, Chen, et al. "Fuzzy Logic-Based Observation and Evaluation of Pedestrians Behavioral Pattern by Age and Gender", Transpiration research part f: traffic psychology and behavior 40 (2016).

- Chung, K.L," A course in Probability Theory ", Academic Press. (2001).

- Durrett, r., “Probability Theory and Example", Cambridge, (2010).

- Linde, w.,"Probability Theory", De Gruyte r. (2016).

- Zadeh, L.A, "Fuzzy Set"", Information and Control, 8,(1965).

- Zimmermann, H.J, "Statistical Analysis of Fuzzy Linear Regression Model Based On Different Distance", International Journal of Fuzzy Logic System, Vol 8, No 1/2, (2018).

Published

2024-06-26