امكانية تطبيق ابعاد الحوكمة الاكاديمية في المؤسسة التعليمية- دراسة حالة في الكلية التقنية الهندسية الكهربائية

Authors

  • مصطفى باسم جبار
  • أ.م.د. نداء صالح مهدي

Keywords:

: الحوكمة الاكاديمية , المؤسسة التعليمية

Abstract

يهدف البحث الحالي الى  دراسة امكانية تطبيق الحوكمة الاكاديمية في الكلية التقنية الهندسية الكهربائية من خلال  قياس الفجوة بين الواقع الفعلي وابعاد الحوكمة الاكاديمية, أذ ينطلق البحث من مشكلة  ان هناك غياب لتطبيق ابعاد الحوكمة الاكاديمية في الكلية مما قد يؤثر سلبا على  جودة مخرجات التعليم , وقد عبر عنها بتساؤلات منها ، مامدى اهتمام الكلية المبحوثة بتطبيق ابعاد الحوكمة الاكاديمية  ؟ ماهي الفجوة بين واقع الكلية وابعاد الحوكمة الاكاديمية وما هي اسبابها ؟، واعتمد  البحث منهج دراسة الحالة الذي يعتمد المعايشة الميدانية والملاحظة والمناقشة للوصول الى اهدافه, كما أستعملت قوائم الفحص (checklist) بوصفها اداة لجمع البيانات والمعلومات, واستعملت عدد من الادوات الاحصائية لقياس الفجوة وتحليلها، وقد اظهرت النتائج ان فجوة تطبيق الحوكمة الاكاديمية الاجمالية في الكلية التقنية الهندسية الكهربائية تبلغ (56.84%)

Published

2022-03-02

Issue

Section

أدارة الاعمال