امكانية تطبيق ابعاد الحوكمة الاكاديمية في المؤسسة التعليمية- دراسة حالة في الكلية التقنية الهندسية الكهربائية
الكلمات المفتاحية:
: الحوكمة الاكاديمية , المؤسسة التعليميةالملخص
يهدف البحث الحالي الى دراسة امكانية تطبيق الحوكمة الاكاديمية في الكلية التقنية الهندسية الكهربائية من خلال قياس الفجوة بين الواقع الفعلي وابعاد الحوكمة الاكاديمية, أذ ينطلق البحث من مشكلة ان هناك غياب لتطبيق ابعاد الحوكمة الاكاديمية في الكلية مما قد يؤثر سلبا على جودة مخرجات التعليم , وقد عبر عنها بتساؤلات منها ، مامدى اهتمام الكلية المبحوثة بتطبيق ابعاد الحوكمة الاكاديمية ؟ ماهي الفجوة بين واقع الكلية وابعاد الحوكمة الاكاديمية وما هي اسبابها ؟، واعتمد البحث منهج دراسة الحالة الذي يعتمد المعايشة الميدانية والملاحظة والمناقشة للوصول الى اهدافه, كما أستعملت قوائم الفحص (checklist) بوصفها اداة لجمع البيانات والمعلومات, واستعملت عدد من الادوات الاحصائية لقياس الفجوة وتحليلها، وقد اظهرت النتائج ان فجوة تطبيق الحوكمة الاكاديمية الاجمالية في الكلية التقنية الهندسية الكهربائية تبلغ (56.84%)
التنزيلات
منشور
إصدار
القسم
الرخصة
مجلة الإدارة والاقتصاد هي مجلة مفتوحة المصدر حيث تكون جميع محتوياتها مجانية. تخضع مقالات هذه المجلة لشروط ترخيص المشاع الإبداعي المنسوب إلى المؤلف (CC-BY 4.0) (https://creativecommons.org/licenses/by/4.0/legalcode) الذي يسمح للمرخص لهم دون قيود بالبحث عن النص الكامل للمقالات أو تنزيله أو مشاركته أو توزيعه أو طباعته أو ربطه به، وفحصه للفهرسة وإعادة إنتاج أي وسيلة للمقالات بشرط أن ينسبوا إلى المؤلفين الفضل في ذلك (الاستشهاد). تسمح المجلة للمؤلفين بالاحتفاظ بحقوق الطبع والنشر لمقالهم المنشور.
. Creative Commons-Attribution (BY)