تاثير تكنولوجيا المعلومات في تعزيز الميزة التنافسية- دراسة استطلاعية في بعض المصارف الاهلية

المؤلفون

  • هديل صادق احمد
  • وفاء ايوب كسارة

DOI:

https://doi.org/10.31272/jae.i143.1219

الكلمات المفتاحية:

الميزة التنافسية، تكنولوجيا معلومات، الانحدار الخطي البسيط، معامل الارتباط .

الملخص

هدفـت الدراسـة إلـى معرفة أثر إستخدام تكنولوجيا المعلومات علــى الميــزة التنافســية وتعزيـز دورهـا على بعض المصارف الاهلية في محافظة بغداد و ان تطبيق تكنولوجيا المعلومات  سيساعد بلا شك  في تقديم خدمات ذات جودة عالية ويحقق ميزة  تنافسية للمصارف,من خلال اجراء دراسة تحليلية لاراء عينه عشوائية من الموظفين والزبائن في المصرف, وتم الحصول على النتائج  من خلال تمرير (70)  استمارة استبيان مؤلفة من (32) ذكر و(38) انثى ، وتم ترميز المتغيرات وادخالها في برنامج الاحصائي SPSS لتحليل بيانات البحث قيد الدراسة وقد تبين إن هناك علاقة ارتباط  وعلاقة أثر بين تكنولوجيا  المعلومات والميزة التنافسية حيث إن  أبعاد تكنولوجيا معلومات تؤثر معنويا على الميزة التنافسية، و توصلت الدراسة الى ان تكنولوجيا معلومات  لها دور فعال ومهم في تحسين الميزة التنافسية .وتوصل البحث إلى مجموعة من التوصيات بما في ذلك العمل على تنويع تكنولوجيا معلومات من خلال دراسة السوق وتحديد رغبات الزبائن واحتياجاتهم بالاضافة الى مواكبة التطور التكنولوجي في العمل المصرفي

المراجع

إسماعيل صبحي , كحيل ,2016 " بعنوان اداره الجوده الشاملة وعلاقتها بالميزة التنافسية ,ماجستير ,أطروحة كلية التربية ,جامعة الازهر فلسطين –غزه.

امل جواد كاظم,"اثر القيادة في تحقيق الميزة التنافسية",مجلة كلية بغداد للعلوم الاقتصادية, 2017العدد 50 ، ص457 -484

باسم أحمد المبيضين, 2011"العلاقات العامة واثرها في تحقيق القدرات التنافسية"،، دار جليس الزمان للنشر والتوزيع وجامعة,القاهرة-مصر.

ثامر فارس عبدالله، 2017" دور جودة الخدمة المصرفية في تحقيق لميزة التنافسية ",دكتوراه, أطروحة الخرطوم السودان

حامدي أحمد، 2019"الميزة التنافسية للبنوك وانعكاساتها على جودة الخدمات البنكية "، ماجستير اطروحة، قسم علوم الاقتصادية ,كلية العلوم الاقتصادية والتجارية وعلوم التسيير ،جامعة احمد دراية,جزائر

خليل ناجم محمود ابراهيم, 2016"اثر استراتيجات الموارد البشرية في الميزة التنافسية", ماجستير,اطروحة في ادارة الاعمال ,جامعة ال البيت ,الاردن,.

أ سعاد شراير ،أ علي حميدوش ،"تكنولوجيا المعلومات والاتصال ودورها في تحسين مستوى الخدمات الصحية"،مجلة الاقتصاد الجديد العدد 16 ، المجلد1 ، 2017 ,ص 292 ،.

سمية فجخي ،2017 "أثر التسويق المصرفي في تحقيق الميزة التنافسية للبنوك دراسة حالة وكالة القرض الشعبي الجزائري رقم 335"،ماجستيراطروحة ,علوم التسيير ، كلية العلوم الاقتصاديـة و العلوم التجارية وعلـوم التسييـر,جامعة ام البواقي ,الجزائر

ضيف الله نسيمة ,2017 "استخدام تكنولوجيا المعلومات والاتصال وأثره على تحسين جودة العملية التعليمية دراسة عينة من الجامعات الجزائرية”. دكتوراة ,أطروحة,، كلية العلوم الاقتصادية والعلوم التجارية و علوم التسيير، جامعة الحاج لخضر باتنة, الجزائر

معموري صورية، "تكنولوجيا المعلومات والاتصال وواقعها في الجزائر". مجلة الريادة إلاقتصاديات الاعمال، Volume 7, (2018-01-15) ص 170-186 ،

مغتـات العربي،2018"دور تكنولوجيا المعلومات والاتصال في تحسين الخدمات الصحية بالمؤسسات العمومية الاستشفائية"، ماجستير،أطروحة, قسم علوم التسيير , ، كلية العلوم الاقتصادية والتجارية وعلوم التسيير جامعة عبد الحميد بن باديس ،الجزائر

نصيرة سامي , 2019 "جودة الخدمات المصرفية كالية لتحقيق الميزة التنافسية للبنوك" , ماجستير.اطروحه , قسم العلوم التجارية, ,جامعة محمد بو ضياف مسلية ,جمهورية الجزائر العربية.

يارا فؤاد مصطفى 2021،"التسويق المصرفي ودوره في خلق الميزة التنافسية في البنوك التجارية السورية ماجستير,اطروحة, كلية إدارة الأعمال ،جامعة المنارة.

Porter, M. E. (2011). Competitive advantage of nations: creating and sustaining superior performance. Simon and Schuster.‏

Yahiya Al-Khasawneh , The Role of the Quality of Banking Services and Their Impact on Improving the Competitive Advantage for the Islamic Banks An Empirical Study of the Islamic Banks Operating in Jordan. Journal of Business and Management. Vol.7, No.9, 2015. (Paper) ISSN 2222-2839 (Online).

التنزيلات

منشور

2024-06-01

كيفية الاقتباس

تاثير تكنولوجيا المعلومات في تعزيز الميزة التنافسية- دراسة استطلاعية في بعض المصارف الاهلية. (2024). مجلة الإدارة والاقتصاد, 49(143), 99-109. https://doi.org/10.31272/jae.i143.1219

المؤلفات المشابهة

1-10 من 345

يمكنك أيضاً إبدأ بحثاً متقدماً عن المشابهات لهذا المؤلَّف.