تأثير التسويق الإلكتروني في تعزيز الصحة واللياقة دراسة استطلاعي لآراء عينة عشوائية من مستخدمي تطبيقات الصحة واللياقة الإلكترونية والمحتوى الرقمي

المؤلفون

  • حسين رحيمي كلور
  • مها عارف بريسم
  • مها عارف بريسم
  • صادق محمد ورد

DOI:

https://doi.org/10.31272/jae.i145.1289

الكلمات المفتاحية:

التسويق إلكتروني، الصحة، اللياقة.

الملخص

تناولت هذه الدراسة تحليل التأثير الذى يقوم به التسويق الالكترونى فى تعزيز الصحه واللياقه البدنيه، عن طريق استخدام المحتوى الرقمى والتطبيقات من اجل العمل على تحفيز السلوك الصحى. اعتمدت الدراسة على منهج تحليلي ووصفي، حيث استخدمت استبانة إلكترونية لجمع البيانات من مشاركين من مختلف محافظات العراق. كانت أهداف الدراسة تحليل تأثير استخدام تطبيقات اللياقة والتفاعل مع المحتوى الرقمي، وكذلك فحص تأثير حملات التسويق الإلكتروني على تبني عادات حياة صحية. اعتمد الدراسة المنهج التحليلي الوصفي، حيث تم جمع البيانات من خلال استبانة إلكترونية، متبعةً في تحليلها البرنامج الإحصائي SPSS  Ver.23. اتسمت الاستبانة ب 15 سؤالاً متعدد الاختيارات، ثم تم فحص علاقات التأثير والارتباط بالاستعانة باختبار  ANOVA واختبار Correlation Test:وفي النهاية تم التحقق من الفرضيات والإجابة عن الأسئلة الدراسة بنجاح، حيث أظهرت النتائج تأثيرًا معنوياً بين التسويق الإلكتروني باستخدام التطبيقات ومحتواه الرقمي وبين تعزيز السلوك الصحي ومعدل النشاط البدني. ختمت الدراسة بتأكيد أهمية تبني استراتيجيات التسويق الرقمي في تعزيز الصحة واللياقة البدنية بفاعلية.

المراجع

[1] الأفندي، م. أحمد طلال أحمد، (2019)، قياس جودة خدمة المواقع الإلكترونية الحكومية وفق مقياس (NetQual) دراسة استطلاعية لآراء عينة من مستخدمي وسائل التواصل الاجتماعي، جامعة تكريت / كلية الإدارة والاقتصاد / مجلة تكريت للعلوم الإدارية والاقتصادية / المجلد (15)، العدد (46)، ج 1.

[2] الحدادي، علياء عبد اللطيف عبد القادر، (2022)، أبعاد الشراكات الاستراتيجية وتأثيرها في تعزيز النضج الرقمي/ دراسة استطلاعية لآراء عينة من القيادات الإدارية في شركات الاتصالات النقالة العاملة في العراق، جامعة تكريت/ كلية الإدارة والاقتصاد/ قسم إدارة الأعمال، العراق.

[3] عمر، آمنة خطاب، (2022) دور الثقافة التسويقية في تعزيز أخلاقيات المزيج التسويقي الوردي دراسة استطلاعية لآراء عينة من العاملين في متاجر التجزئة في مدينة تكريت/ محافظة صلاح الدين، جامعة تكريت / كلية الإدارة والاقتصاد / مجلة تكريت للعلوم الإدارية والاقتصادية /العراق.

[4] رشاد، عمر عبد المجيد، (2019)، إدارة الفرص التسويقية في إطار اعتماد متطلبات التصنيع الفعال للمنتجات الدوائية –دراسة تطبيقية في الشركة العامة لصناعة الأدوية والمستلزمات الطبية في سامراء-جامعة تكريت، مجلة تكريت للعلوم الإدارية والاقتصادية / المجلد (15)، العدد (46) ج2.

[5] محمد، جاسم محمد، (2022) دور الارتجال التسويقي في تحقيق التميز التسويقي دراسة ميدانية في عينة من الشركات الدوائية الأهلية، جامعة تكريت /كلية الإدارة والاقتصاد/ قسم إدارة الأعمال، العراق.

[6] Almashaqbeh, G. (2012). Computers and e-Health: Roles and new applications. International Conference on Computer Systems and Industrial Informatics.

[7] Bhakar, S., Bhakar, S., Kushwaha, K., & Akansha. (2019). The Effectiveness of E-Advertisement towards Customer Purchase Intention: Indian Perspective. Social Science Research Network.

[8] Boepple, L., Ata, R. N., Rum, R., & Thompson, J. K. (2016). Strong is the new skinny: A content analysis of fitspiration websites. Body Image, 17, 132–135.

[9] De La Peña, A., & Amezcua, B. (2017). Health support in the palm of your hand: The role of technology in achieving health goals in InTech eBooks.

[10] Fernández, J. G., Ruíz, P. G., Puyana, M. G., Angosto, S., Gavira, J. F., & Gómez-Millán, M. R. B. (2020). The Promotion of Physical Activity from Digital Services: Influence of E-Lifestyles on Intention to Use Fitness Apps. International Journal of Environmental Research and Public Health, 17(18), 6839.

[11] Swami, Y. K. (2023). Why Every business needs a digital marketing strategy. International Journal for Multidisciplinary Research, 5(1).

[12] Tang, J., Abraham, C., Stamp, E., & Greaves, C. (2014). How can weight‐loss app designers best engage and support users? A qualitative investigation. British Journal of Health Psychology, 20(1), 151–171.

[13] Muhammad Jassim Al-Khafaji, and A. Dr.. Abdul Sattar Abdul Jabbar Musa. (2020). Health spending in Iraq began according to the World Health Organization index (2007-2017). Journal of Management and Economics, (124), 147-1

[14] Al-Barzanji, A. M. F., & Abdul-Ghali, B. (2018). Group insurance and factors affecting the marketing (A field study at the University of Baghdad. Journal of Administration and Economics, 36(117).‏

التنزيلات

منشور

2024-09-01

كيفية الاقتباس

تأثير التسويق الإلكتروني في تعزيز الصحة واللياقة دراسة استطلاعي لآراء عينة عشوائية من مستخدمي تطبيقات الصحة واللياقة الإلكترونية والمحتوى الرقمي. (2024). مجلة الإدارة والاقتصاد, 49(145), 127-135. https://doi.org/10.31272/jae.i145.1289

المؤلفات المشابهة

41-50 من 53

يمكنك أيضاً إبدأ بحثاً متقدماً عن المشابهات لهذا المؤلَّف.