دور خصائص المنظمة المتعلمة في تحقيق الميزة التنافسية المستدامة (بحث تطبيقي على مجموعة من الكليات الاهلية )

Authors

  • م.م مصطفى اكرم حنتوش

Keywords:

خصائص المنظمة المتعلمة – الميزة التنافسية المستدامة

Abstract

هدف هذا البحث الى التعرف على تأثير خصائص المنظمة المتعلمة بابعادها المتمثلة ب (النماذج العقليه ,  التفوق التنظيمي , التفكير النظمي , الرؤية المشتركه , التعلم الجماعي)  في كل بعد من ابعاد الميزة التنافسية المستدامة والمتمثلة ب(الجوده , الاستجابه للزبائن , الفاعلية). وتم جمع المعلومات المتعلقة بالبحث الذي جرى ميدانيا في ثلاثة كليات اهليه  ( كلية بغداد للعلوم الاقتصادية الجامعة – كلية المؤمون الجامعة – جامعة التراث)  من خلال تصميم استبانة تم توزيعها على عينة البحث البالغة ( 75 ) من التدريسين والاداريين في الكليات . وأظهر البحث عدة استنتاجات منها: (1) وجود علاقة ارتباط طردية  ذات دلالة احصائية  بين جميع خصائص المنظمة المتعلمة المتمثلة ب (النماذج العقليه ,  التفوق التنضيمي , التفكير النضمي , الرؤية المشتركه , التعلم الجماعي)  وبين كل بعد من ابعاد الميزة التنافسية المستدامة المتمثلة (بالجودة , الاستجابة للزبائن , الفاعلية)  .  (2) ادى تطبيق خصائص المنظمة المتعلمة المتمثلة ب (النماذج العقليه ,  التفوق التنضيمي , التفكير النضمي , الرؤية المشتركه , التعلم الجماعي) في الكليات عينة البحث الى حدوث تأثير معنوي في كل بعد من ابعاد الميزة التنافسية المستدامة المتمثلة (بالجودة , الاستجابة للزبائن , الفاعلية),وفي نهاية البحث تم التوصل إلى عدد من التوصيات اهمها : على المنظمات الخاصة ومنها الكليات والجامعات الاهلية ان تطور وتشيع مفهوم خصائص المنظمة المتعلمة وان تتبنى هذا المفهوم في اداراتها وذلك لما يقدمه هذا المفهوم للمنظمة من نموذج يساعد في التطور والتقدم وتحقيق اهداف المنظمة المتعلقة بتحقيق الميزة التنافسية المستدامة المتمثلة بالجودة والاستجابة للزبائن والفاعلية و التي تسعى الى تحقيقها جميع المنظمات

Published

2022-02-28

Issue

Section

أدارة الاعمال