القياس المحاسبي لكلفة برنامج منحة الطلبة والمنافع المتحققة منها -دراسة تحليلية
الكلمات المفتاحية:
منحة الطلبة, فائدة , بيانات , نجاح , تجربة, الميزانية , الفائدة العلمية, دخل محدودالملخص
اهتمت الدراسة بالدرجة الاساس في قياس العلاقة بين الكلفة المادية لبرنامج منحة الطلبة والمنافع المتحققة منها والتي وزعت على طلبة الكليات في المراحل الاولية(صباحي) وطلبة الدراسات العليا (غير الموظفين) وبيان مدى الفوائد المتحققة من برنامج المنحة قياسا بالأعباء المادية التي تقابلها ومدى نجاح او فشل التجربة واثارها من الجانب العلمي على الطالب العراقي في ظل هذه الظروف الاقتصادية الصعبة التي يمر بها البلد بصورة عامة وايضا محاولة ايجاد بدائل لطرق تمويل الزيادة المقترحة او التوسع في التوزيع في المستقبل في حال ثبوت جدوى اقتصادية من البرنامج .
وقد تم اخذ بيانات من قسم الشؤن المالية وقسم الدراسات والتخطيط في جامعة ديالى وتوزيع استمارات استبيان لعينة من طلاب قسم علوم الحياة في كلية التربية لجامعة ديالى عن مستويات نجاح ورسوب الطلبة في السنة الاولى لتوزيع المنحة والسنة التي قبلها لغرض المقارنة .وتأتي اهمية الدراسة في قياس مدى الفائدة المتحققة قياسا بالتكاليف المادية المصروفة على برنامج المنحة لمساعدة الجهات المختصة في الاستمرار او عدم الاستمرار في برنامج منحة الطلبة للأعوام القادمة .وتم التوصل الى استناجات مهمة اهمها زيادة نسب النجاح ونقصان نسب الغياب بشكل ملحوظ واهم الاستنتاجات المتمثلة تنظيم الية التوزيع وتشكيل لجان رقابية واقتراح موارد اخرى لتمويل مبالغ المنحة .
التنزيلات
منشور
إصدار
القسم
الرخصة
مجلة الإدارة والاقتصاد هي مجلة مفتوحة المصدر حيث تكون جميع محتوياتها مجانية. تخضع مقالات هذه المجلة لشروط ترخيص المشاع الإبداعي المنسوب إلى المؤلف (CC-BY 4.0) (https://creativecommons.org/licenses/by/4.0/legalcode) الذي يسمح للمرخص لهم دون قيود بالبحث عن النص الكامل للمقالات أو تنزيله أو مشاركته أو توزيعه أو طباعته أو ربطه به، وفحصه للفهرسة وإعادة إنتاج أي وسيلة للمقالات بشرط أن ينسبوا إلى المؤلفين الفضل في ذلك (الاستشهاد). تسمح المجلة للمؤلفين بالاحتفاظ بحقوق الطبع والنشر لمقالهم المنشور.
. Creative Commons-Attribution (BY)