دور الحاكمية في دعم سمعة المنظمة - دراسة استطلاعية في مطاعم الدرجة الأولى والممتازة في محافظة النجف
الكلمات المفتاحية:
حاكمية المنظمة، سمعة المنظمة، مطاعم الدرجة الأولى والممتازة.الملخص
الغرض/ يهدف هذه البحث الى تحديد طبيعة العلاقة بين حاكمية المنظمة وسمعتها في مطاعم الدرجة الأولى والممتازة في محافظة النجف.
المنهجية/ التصميم: قام الباحثون بتوزيع (82) استبانة على الافراد المؤثرين في القرار في مطاعم الدرجة الأولى والممتازة في محافظة النجف، اذ تم تحليلها باستخدام البرنامج الاحصائي المتقدم SmartPLS v.3 فضلا عن برنامج . .SPSS v.22
أهمية البحث/ تتمثل أهمية البحث في انه مطبق في أحد اهم القطاعات السياحية في العراق بشكل عام ومحافظة النجف بشكل خاص، الا وهو قطاع المطاعم، ومعالجة مشكلة واقعية تمثلت في بحث المنظمات مجتمع البحث عن دعم مواردها الفريدة التي تمكنها من مواجهة المنافسة الشديدة ضمن هذا القطاع.
النتائج العملية/ توصل البحث الى مجموعة من النتائج العملية منها ان هنالك علاقة تأثير معنوية بين مبادئ الحاكمية وابعاد سمعة المنظمة
الاصالة/ القيمة: جاء البحث ليسُد فجوة معرفية تمثلت بعدم وجود بحث على حد علم الباحثين تناول العلاقة والتأثير بين متغيرات البحث في انموذج فرضي واحد، واهمية هذه العلاقة في تحقيق التميز والتفوق للمطاعم عينة البحث.
التنزيلات
منشور
إصدار
القسم
الرخصة
مجلة الإدارة والاقتصاد هي مجلة مفتوحة المصدر حيث تكون جميع محتوياتها مجانية. تخضع مقالات هذه المجلة لشروط ترخيص المشاع الإبداعي المنسوب إلى المؤلف (CC-BY 4.0) (https://creativecommons.org/licenses/by/4.0/legalcode) الذي يسمح للمرخص لهم دون قيود بالبحث عن النص الكامل للمقالات أو تنزيله أو مشاركته أو توزيعه أو طباعته أو ربطه به، وفحصه للفهرسة وإعادة إنتاج أي وسيلة للمقالات بشرط أن ينسبوا إلى المؤلفين الفضل في ذلك (الاستشهاد). تسمح المجلة للمؤلفين بالاحتفاظ بحقوق الطبع والنشر لمقالهم المنشور.
. Creative Commons-Attribution (BY)