العلامة التجارية وأثرها في زيادة الحصة السوقية للمنظمات السياحية - دراسة استطلاعية لآراء عينة من العاملين في فنادق الدرجة الممتازة بمدينة بغداد

المؤلفون

  • أ.د. دينا حامد جمال
  • زهراء يعقوب صفر

الكلمات المفتاحية:

العلامة التجارية ، الحصة السوقية .

الملخص

     باتت منظمات الأعمال اليوم تدرك أهمية العلامة التجارية في زيادة الحصة السوقية لضمان ولاء الضيف للخدمات المقدمة من قبل المنظمات الفندقية. واستندت الدراسة متغيرين يتفاعلون فيما بينهم لتشكل الاطار الفكري والفلسفي لها والمتمثلة بـ(العلامة التجارية، الحصة السوقية).                                 

 وتكمن مشكلة البحث من خلال محدودية الاهتمام والمعرفة بأهمية العلامة التجارية في صناعة تعتمد أساس نجاحها اللمسة الإنسانية في التعامل مع الضيف بكل مودة واحترام وقد عبر البحث عن تلك المشكلة من خلال عده تساؤلات تتمحور في (هل يوجد علاقة ارتباط ذات دلالة معنوية بين العلامة التجارية وزيادة الحصة السوقية ؟) ،وهل تتباين المنظمات الفندقية في مقدار إعطاء الأهمية للعلامة التجارية وتحقيق زيادة الحصة السوقية ؟وللتوصل للإجابة عن تلك التساؤلات استند البحث في جانبها التطبيقي إلى فنادق الدرجة الممتازة في بغداد من خلال عينة عمدية قصدية قوامها(50) مبحوثاً شملت (مدير مفوض ، مدير قسم، رئيس شعبة ) واعتمد على جمع البيانات بصورة أساسية من تلك العينة على استمارة المكونة من (42) فقرة موزعة على عدد المتغيرات الرئيسة والفرعية للبحث واستخدم لاستخراج نتائجها البرنامج الإحصائي الجاهز spss عدة أساليب إحصائية منها الوسط الحسابي و الانحراف المعياري و الأهمية النسبية لتشخيص مستوى متغيرات البحث فضلاً عن معامل الارتباط البسيط و اختبار Barlett  لتطبيق التحليل العاملي و توصل البحث إلى عدد من النتائج (ظهر من خلال الإجابات الخاصة بأبعاد العلامة التجارية أن مستوى هذه الأبعاد جيد عالٍ وهذا يؤشر إلى مستوى اهتمام جيد للعلامة التجارية في الفنادق المبحوثة لمواكبة التحديات والتغيرات المستقبلية التي تواجه صناعة الفنادق في العراق وبما ينعكس على  تصميم الخدمة الفندقية وإعدادها وتقديمها). و على ضوء تلك النتائج وضعت جملة من التوصيات كان ابرزها (حث إدارات الفنادق المبحوثة بضرورة توظيف علاقة الارتباط والتأثير التي تم التوصل إليها من خلال التحليل الإحصائي ما بين المتغير المستقل الأول المتمثل بــ (العلامة التجارية ) والمتغير المعتمد المتمثل ب (الحصة السوقية ) والعمل على لزيادة الحصة السوقية للمنظمات السياحية  وإدخال الأفراد العاملين في دورات نوعية لترسيخ مفهومات العلامة التجارية فيهم وتجسيدها من خلالهم بوصفها ممارسات ارتقائية على مستوى السلوك الوظيفي).

التنزيلات

منشور

2022-04-11