تأثير المرونة الاستراتيجية في الاداء التسويقي - دراسة استطلاعية في الشركة العامة لصناعات النسيج والجلود

المؤلفون

  • م.م. محمد ثائر علي البياتي

الكلمات المفتاحية:

المرونة الاستراتيجية ــــ الاداء التسويقي .

الملخص

يهدف البحث الى تحديد تأثير المرونة الاستراتيجية بأبعادها المتمثلة بـ (المرونة الانتاجية ، مرونة رأس المال البشري ، مرونة السوق) في الاداء التسويقي المتمثلة بـ (الحصة السوقية ، حجم المبيعات ، الاحتفاظ بالزبائن) ، وتمثلت مشكلة الدراسة بوجود قصور في الاداء التسويقي للشركة سيما ما يتعلق بــ (الحصة السوقية ، والاحتفاظ بالزبائن) مما تطلب تسليط الضوء على المرونة الاستراتيجية لغرض لفت عناية الشركة بأهمية المرونة الاستراتيجية في تحسين ادائها التسويقي من خلال التكيف مع التطورات البيئية السريعة ، استهدف البحث الحالي (إلادارة العليا والادارة التنفيذية) على مستوى الشركة العامة لصناعات النسيج والجلود واستخدمت الاستبانة كأداة رئيسة لجمع البيانات اذ وزعت (70) استمارة , واستعمال البرنامج الاحصائي الجاهز (SPSS.V.23) لتحليل البيانات واستخراج قيمة (الوسط الحسابي , والانحراف المعياري ، ومعامل الاختلف ، ومعامل الارتباط  فضلاً عن الأساليب الإحصائية الاستدلالية المتمثلة باختبار (t) واختبار(F) ، وكذلك اختبار الانحدار الخطي البسيط) , وافرزت الاساليب الاحصائية مجموعة من النتائج اهمها : وجود علاقة ارتباط معنوية ذات دلالة احصائية بين المرونة الاستراتيجية والاداء التسويقي ، وكذلك ظهر تأثيراً معنوياً للمرونة الاستراتيجية في الاداء التسويقي وان مستوى التأثير يزداد بوجودهما ، وخرج هذا البحث بمجموعة من الاستنتاجات كان من اهمها  ان  المرونة الاستراتيجية نالت اهمية كبيرة واهتمام عالٍ من قبل الشركة المبحوثة ، وعدم اهتمام الشركة بتخفيض اسعار منتجاتها فضلاً عن عدم اهتمامها بأراء الزبائن عند تصميم منتجاتها .

التنزيلات

منشور

2022-04-12

إصدار

القسم

أدارة الاعمال