تأثير المرونة الاستراتيجية في الاداء التسويقي - دراسة استطلاعية في الشركة العامة لصناعات النسيج والجلود
الكلمات المفتاحية:
المرونة الاستراتيجية ــــ الاداء التسويقي .الملخص
يهدف البحث الى تحديد تأثير المرونة الاستراتيجية بأبعادها المتمثلة بـ (المرونة الانتاجية ، مرونة رأس المال البشري ، مرونة السوق) في الاداء التسويقي المتمثلة بـ (الحصة السوقية ، حجم المبيعات ، الاحتفاظ بالزبائن) ، وتمثلت مشكلة الدراسة بوجود قصور في الاداء التسويقي للشركة سيما ما يتعلق بــ (الحصة السوقية ، والاحتفاظ بالزبائن) مما تطلب تسليط الضوء على المرونة الاستراتيجية لغرض لفت عناية الشركة بأهمية المرونة الاستراتيجية في تحسين ادائها التسويقي من خلال التكيف مع التطورات البيئية السريعة ، استهدف البحث الحالي (إلادارة العليا والادارة التنفيذية) على مستوى الشركة العامة لصناعات النسيج والجلود واستخدمت الاستبانة كأداة رئيسة لجمع البيانات اذ وزعت (70) استمارة , واستعمال البرنامج الاحصائي الجاهز (SPSS.V.23) لتحليل البيانات واستخراج قيمة (الوسط الحسابي , والانحراف المعياري ، ومعامل الاختلف ، ومعامل الارتباط فضلاً عن الأساليب الإحصائية الاستدلالية المتمثلة باختبار (t) واختبار(F) ، وكذلك اختبار الانحدار الخطي البسيط) , وافرزت الاساليب الاحصائية مجموعة من النتائج اهمها : وجود علاقة ارتباط معنوية ذات دلالة احصائية بين المرونة الاستراتيجية والاداء التسويقي ، وكذلك ظهر تأثيراً معنوياً للمرونة الاستراتيجية في الاداء التسويقي وان مستوى التأثير يزداد بوجودهما ، وخرج هذا البحث بمجموعة من الاستنتاجات كان من اهمها ان المرونة الاستراتيجية نالت اهمية كبيرة واهتمام عالٍ من قبل الشركة المبحوثة ، وعدم اهتمام الشركة بتخفيض اسعار منتجاتها فضلاً عن عدم اهتمامها بأراء الزبائن عند تصميم منتجاتها .
التنزيلات
منشور
إصدار
القسم
الرخصة
مجلة الإدارة والاقتصاد هي مجلة مفتوحة المصدر حيث تكون جميع محتوياتها مجانية. تخضع مقالات هذه المجلة لشروط ترخيص المشاع الإبداعي المنسوب إلى المؤلف (CC-BY 4.0) (https://creativecommons.org/licenses/by/4.0/legalcode) الذي يسمح للمرخص لهم دون قيود بالبحث عن النص الكامل للمقالات أو تنزيله أو مشاركته أو توزيعه أو طباعته أو ربطه به، وفحصه للفهرسة وإعادة إنتاج أي وسيلة للمقالات بشرط أن ينسبوا إلى المؤلفين الفضل في ذلك (الاستشهاد). تسمح المجلة للمؤلفين بالاحتفاظ بحقوق الطبع والنشر لمقالهم المنشور.
. Creative Commons-Attribution (BY)