"دور سلسلة التوريد في تعزيز التسويق الابتكاري لشركات الادوية في بغداد" دراسة تحليلية في شركة الادوية

المؤلفون

  • م.م. محمد حسين عبيد الجنابي

DOI:

https://doi.org/10.31272/jae.i137.1141

الكلمات المفتاحية:

سلسلة التوريد، التسويق، التسويق الابتكاري

الملخص

يهدف البحث الى دراسة العلاقة بين سلسلة التوريد والتسويق الابتكاري، ومعرفة دور سلسة التوريد في عملية التسويق الابتكاري. حيث طبق البحث في شركة ادوية في بغداد، واعتمد الباحث على المنهج الوصفي والكمي وذلك للوصول إلى الهدف الرئيسي للبحث، ولقد توصل الباحث للعديد من النتائج وذلك من خلال توزيع (60) استبانة على عينة الدراسة ابرزها : أن قيمة معامل الارتباط لبعد التسليم مع بعد تطبيق الأفكار (0.977) وهي نسبة تعتبر قوية جداً أيضاً وذلك عند قيمة معنوية (0.000) وهذا يؤكد وجود ارتباط معنوي ممتاز بين هذا البعد وبعد تطبيق الأفكار كأحد أبعاد المتغير التابع للتسويق الابتكاري، وكان للبحث الحالي العديد من التوصيات كان منها الاهتمام أكثر بالجانب التخطيطي لسلسة التوريد في شركات الأدوية محل الدراسة وذلك من أجل التطبيق الصحيح. ويمكن أن يكون المسؤول عن ذلك إدارة المشتريات وإدارة التسويق بالدرجة الأولى، مع مشاركة الأقسام الفاعلة والتي لها دور في سلسلة التوريد في شركات الأدوية، أيضا الاهتمام أكثر بالجانب الإنتاجي لما له دور في عملية سلسلة التوريد وبما يساهم تعزيز التسويق الابتكاري، الأمر الذي يعود بالنفع على شركات الأدوية محل الدراسة.

المراجع

إبراهيم، بورنان، (2009):"نشاطات الإبداع في منظمات الأعمال مع الإشارة إلى اليابان"، مجلة دراسات، عدد12، جامعة الأغواط، الجزائر.

أبو رجال، حسين (2007):"أثر إدارة سلسة التوريد على الأداء المؤسسي بالشركات الصناعية اليمنية- دراسة ميدانية"، رسالة ماجستير، جامعة اليرموك، إربد، الأردن.

البرازي، تركي دهمان، (2012):"أثر إدارة سلسلة التوريد على أداء المنظمة (دراسة ميدانية في الشركات الصناعية المدرجة في سوق الكويت للأوراق المالي)"، رسالة ماجستير، جامعة الشرق الأوسط، عملن، الأردن.

حامدي، أحلام (2012):"التسويق الابتكاري ودوره في تفعيل الميزة التنافسية المستدامة في المؤسسة الاقتصادية"، أطروحة دكتوراه، كلية العلوم الاقتصادية والتجارية وعلوم التسيير، جامعة سطيف، الجزائر.

حسان، محمد أحمد، (2009):"إدارة سلاسل التوريد والتوزيع"، الدار الجامعية، الإسكندرية، مصر.

حسون، محمد (2013):"أثر عناصر مناخ الابتكار التسويقي على رضا الزبائن عن جودة الخدمة في المصارف التجارية"، مجلة كلية بغداد للعلوم الاقتصادية، جامعة بغداد، العراق.

حسين، عمرو مصطفى محمد، (2019):" دور إدارة سلسلة التوريد في تحسين المركز التنافسي لمنظمات الأعمال"، المجلة العلمية للاقتصاد والتجارة، مصر.

حمود، خضير كاظم، وفاخوري، هايل (2010):"إدارة الإنتاج والعمليات"، دار صفاء للنشر والتوزيع، عمان، الأردن.

رفاعي، ممدوح عبد العزيز، (2016):"إدارة سلاسل التوريد-مدخل بيئي""، مكتبة كلية التجارة، جامعة عين شمس، القاهرة، مصر.

الشعار، اسحق محمود (2011):"تقييم أثر ممارسات سلسة التوريد واستراتيجيات الشراء على الأداء المالي للمنظمات الصناعية والخدمية بالأردن"، أطروحة دكتوراه، جامعة عمان للدراسات العليا، عمان، الأردن.

عبد المحسن، توفيق، (2010):"تقييم الأداء: مداخل جديدة لعالم جديد"، دار النهضة العربية، الإسكندرية، جمهورية مصر العربية.

العجرمي، عبير، (2011):"دور الإبداع التسويقي والتكنولوجيا في تحقيق الميزة التنافسية للبنوك من وجهة نظر الزبائن، مجلة جامعة الأزهر سلسلة العلوم الإنسانية، مجلد13، عدد2، غزة، فلسطين.

العلي، عبد الستار، والكنعاني، خليل (2006):"إدارة سلاسل التوريد"، دار المسيرة للنشر والتوزيع، "، عمان، المملكة الأردنية.

اللامي، غسان قاسم (2012):" تعزيز المكانة الذهنية للخدمة المصرفية من خلال ممارسات التسويق الداخلي، مجلة العراقية للعلوم الإدارية، جامعة كربلاء، العراق، مجلد8، عدد32.

محمد، علاش (2013):"دور الابتكار المستمر في ضمان المركز التنافسي للمؤسسات الاقتصادية والدول، مجلة العلوم الإنسانية، جامعة بسكرة، الجزائر، عدد31.

مرعي، جعفر خليل، (2012):"دور التسويق الابتكاري في تحقيق الميزة التنافسية -دراسة تحليلية"، مجلة العلوم الاقتصادية والإدارية، جامعة الأنبار بالرمادي، العراق، مجلد4، عدد9.

ملايكية، عامر، (2012):"واقع الابتكار في المؤسسة الاقتصادية الجزائرية"، مجلة العلوم الإنسانية، جامعة بسكرة، الجزائر، عدد28.

شتراوي، آمال، (2020):"أثر الابتكار التسويقي على القيمة المدركة للزبون- حالة المنتجات الالكترونية"، أطروحة دكتوراه، جامعة محمد بوضياف بالمسيلة، الجزائر.

السيد، محمود محمد عبد السلام، (2020):" تحليل العالقة بين التسويق الابتكاري والميزة التنافسية ميدانية على البنوك التجارية ببورسعيد"، مجلة البحوث المالية والتجارية، مجلد 21، عدد1.

الفاضل، هنادي فاضل (2011):"أثر الإبداع التسويقي والمعرفة التسويقية على الأداء التسويقي في شركات الاتصالات الأردنية"، رسالة ماجستير، إدارة الأعمال، جامعة الشرق الأوسط، الأردن.

شيخ، هجيره، وعائشة بوثلجة، (2011):"دور إدارة المعرفة التسويقية في تدعيم تميز منظمات الأعمال وآليات تطبيقها"، الملتقى الدولي حول: رأس المال الفكري في منظمات الأعمال العربية في الاقتصاديات الحديثة، الشلف، الجزائر.

فؤاد، فارس محمد، (2015):"تشخيص مدى توافر ابعاد المعرفة التسويقية الشاملة في المنظمات الخدمية"، مجلة كلية الإدارة والاقتصاد للدراسات الاقتصادية، جامعة بابل، بغداد، العدد2.

المراجع باللغة الإنكليزية

Ahmed Elsanosi, (2020):" Impact of e-procurement in the construction industry SMEs of Ireland", MBA in Project Management.

Centobelli Piera, et.al, (2014):" E-procurement and E-supply Chain: Features and Development of E-collaboration", IERI Procedia 6.

Ferry, J, et. al, (2017):"Supply Chain Practice-Supply Chain Performance Indicators and Competitive Advantage of Australian Beef Enterprises University of Sydney", Australian.

Hatani, m, (2013):"Competitive Advantage as Relationship Mediation between Supply Chain Integration and Fishery Company Performance in Indonesia", Indonesia.

Holmberg, S, (2013):"Supply Chain Integration through Performance Measurement", Sweden.

Kim, A, (2014):"Effects of Supply Chain Management", Practices Integration and Competition capability on performance.

Koh, and et.al, (2012):"The Impact of Supply Chain Management practices on Performance.

Sundram, et. Al, (2013):"Supply Chain Management Practices in the Electronic Industry in Malaysia: Consequence for Supply Chain Performance', Malaysia.

Thierry Volery and Sharon Purchase, (2020):" Marketing innovation: a systematic review", journal of marketing management", vol. 36, NOS. 9–10.

Otakar Ungerman, et. Al, (2018):" the impact of marketing innovation on the competitiveness of enterprises in the context of industry 4.0", Journal of Competitiveness Vol. 10, Issue 2.

التنزيلات

منشور

2024-07-03

كيفية الاقتباس

"دور سلسلة التوريد في تعزيز التسويق الابتكاري لشركات الادوية في بغداد" دراسة تحليلية في شركة الادوية. (2024). مجلة الإدارة والاقتصاد, 48(137), 101-119. https://doi.org/10.31272/jae.i137.1141

المؤلفات المشابهة

11-20 من 60

يمكنك أيضاً إبدأ بحثاً متقدماً عن المشابهات لهذا المؤلَّف.